الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري 2022 م

2022-10-4 - 5:58

الحصول على جنسية مزدوجة حلم مشترك بين الكثير من الأشخاص ولا سيما المستثمرين ورجال الأعمال ومن يهمهم التنقل بين البلدان بكثرة والحصول على جواز سفر متطور ومهم.

في هذا المقال سيكون بإمكانك الاطلاع على أهم تفاصيل التقديم على الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري تحديداً وستتم الإشارة للعديد من الطرق الأخرى المناسبة للحصول عليها و كذلك سنلقي الضوء على بعض جوانبها

كيف تحصل على الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري؟

سهلت الحكومة التركية مؤخرًا على المستثمرين الأجانب الحصول على الجنسية التركية من خلال الاستثمار العقاري فوفقًا للوائح الجديدة، يمكن للأجانب الذين يستثمرون ما لا يقل عن 400 ألف دولار في العقارات التركية التقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية.

 يجب أن تتم الاستثمارات في العقارات التي لا يزيد عمرها عن ثلاث سنوات، ويجب أن تكون العقارات في مناطق تحددها الحكومة التركية ويجب أن يكون لدى الأجانب أيضًا تصريح إقامة ساري المفعول وتلبية بعض المتطلبات الأخرى من أجل التقدم عليها.
 

الأوراق المطلوبة للحصول على الجنسية التركية

المستندات التالية مطلوبة من أجل الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار العقاري: 

  •  صورة من سند الملكية.
  •  صورة من عقد البيع.
  •  صورة من جواز السفر.
  •  صورة من الإقامة (إن وجدت).
     

شروط الحصول على الجنسية التركية

من أجل الحصول على الجنسية التركية، هناك بعض الشروط التي يجب توافرها وهي كالتالي:

  •  أولاً وقبل كل شيء، يجب أن يكون المتقدمون قد عاشوا في تركيا لمدة خمس سنوات على الأقل ويمكن تقليل هذا الشرط إلى ثلاث سنوات إذا كان مقدم الطلب متزوجًا من مواطن تركي أو إذا استثمر مبلغًا معينًا من المال في البلاد.
  •  يجب على المتقدمين أيضًا إثبات أن لديهم سجلًا جنائيًا نظيفًا ويتمتعون بصحة جيدة. وسيحتاجون إلى تقديم دليل على دخلهم وأصولهم، بالإضافة إلى إجادتهم للغة التركية.
  • يجب ألا يكون مقدم الطلب قد أدين بجريمة يعاقب عليها بالسجن لأكثر من 1 سنة ويجب ألا يشكل المتقدم تهديدًا للأمن العام أو الأمن القومي.
  • يجب أن يتم تقديم أدلة وإثباتات تؤكد صدق نيته في العيش والاستقرار في تركيا.
     

ما مميزات الحصول على الجنسية التركية؟

مزايا الحصول على الجنسية التركية كثيرة حيث يتمتع المواطنون الأتراك بالسفر بدون تأشيرة إلى أكثر من 90 دولة ولديهم أيضًا الحق في العيش والعمل في أي من دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 28 دولة وبالإضافة إلى ذلك، يتمتع المواطنون الأتراك بعدد من المزايا الضريبية، بما في ذلك الإعفاء من ضرائب الميراث والثروة وأخيرًا، تمنح الجنسية التركية حامليها حق التصويت في جميع الانتخابات التركية كما ستحصل على الرعاية الصحية والتعليم المجاني في تركيا.

من المعلومات المهمة التي يجب الإشارة إليها حول موضوع الجنسية التركية أنه يمكن منحها لكافة أفراد العائلة ولكن ضمن شروط محددة من أهمها أن الأولاد يجب أن يكونوا تحت السن القانوني وإلا فيجب أن يسعوا للحصول على إحدى أنواع الإقامات المتاحة وبالنسبة للزوجة ففي حال كان متزوجاً أكثر من واحدة فلا يمكن سوى لواحدة التقديم عليها وبعد استئذان الأخرى.
 

ما أهم طرق الحصول على الجنسية التركية؟

التقديم على الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري ليست الطريقة الوحيدة للحصول عليها فهناك مجموعة أخرى من الطرق التي يمكن اعتماد إحداها ومن أهمها:

 1-الحصول عليها عبر الاستثمار المالي

وفقًا لنظام الجنسية التركية عن طريق الاستثمار، قد يكون المستثمرون الأجانب الذين يقومون باستثمار مالي في تركيا مؤهلين للحصول على الجنسية التركية والحد الأدنى للمبلغ المطلوب لمثل هذا الاستثمار هو 500000 دولار أمريكي.

 يمكن الاستثمار في الأسهم أو سندات في شركات تركية، أو في مشاريع عقارية معتمدة من وزارة البيئة والتحضر وبعد إجراء الاستثمار، يجب على مقدم الطلب الاحتفاظ بالاستثمار لمدة ثلاث سنوات على الأقل قبل التقدم بطلب للحصول على الجنسية فإذا تم استيفاء جميع المتطلبات، يمكن منح الجنسية التركية في غضون ستة أشهر.

 

2 – التقديم على الجنسية عبر الزواج

يمكن الحصول على الجنسية التركية عن طريق الزواج من مواطن تركي، بشرط استيفاء شروط معينة ويجب أن يكون الأجنبي متزوجًا من مواطن تركي لمدة ثلاث سنوات على الأقل ويجب أن يكون قد عاش في تركيا لمدة عامين على الأقل بموجب تصريح إقامة.

 يجب أن يكون للزوجين أيضًا حساب مصرفي مشترك وبالإضافة إلى ذلك، يجب ألا يكون للأجنبي أي سجل إجرامي في تركيا أو وطنه ويجب ألا يشكل تهديدًا للأمن القومي ويجب تقديم طلب الحصول على الجنسية التركية عن طريق الزواج إلى المديرية العامة لإدارة الهجرة.

 

3 – الجنسية عبر الإيداع البنكي

تقدم تركيا الجنسية للأجانب الذين يودعون ما لا يقل عن 500 ألف دولار في أحد البنوك التركية ويجب الاحتفاظ بالمال في الحساب لمدة ثلاث سنوات على الأقل وفعلاً نجح البرنامج، الذي بدأ في يناير 2018، في جذب الاستثمار الأجنبي واعتبارًا من أغسطس 2019، حصل أكثر من 3000 شخص من 98 دولة على الجنسية التركية من خلال البرنامج وانتقد البعض البرنامج قائلين إنه وسيلة للحكومة لبيع الجنسية وإنه لا يفيد المواطن التركي العادي.

 

4 – الجنسية عبر التبني

بمكن للأجنبي الحصول على الجنسية التركية عبر تبنيه من عائلة تركية ولكن يشترط ألا يكون فوق سن الثامنة عشرة وألا يشكل أي خطر على الأمن العام في تركيا.

 

5 – الجنسية الاستثنائية

 قدمت تركيا برنامج مواطنة جديد يوفر الجنسية التركية لأي شخص يقدم إنجازا علميا أو تقنيا للعالم ويهدف البرنامج، الذي أعلنه الرئيس رجب طيب أردوغان في سبتمبر 2018، إلى جذب خبراء أجانب في مجالات العلوم والتكنولوجيا إلى تركيا وبموجب البرنامج، سيتم منح الجنسية التركية للأفراد الذين يقدمون مساهمات "استثنائية" في مجالات العلوم والتكنولوجيا، وبالإضافة إلى أزواجهم وأطفالهم.

 ستقرر لجنة من الخبراء معايير تحديد ما يشكل مساهمة "استثنائية" وسيتم إعفاء أولئك الذين حصلوا على الجنسية التركية بموجب هذا البرنامج من المتطلبات المعتادة، مثل الاضطرار إلى الإقامة في تركيا لفترة زمنية معينة قبل التقدم بطلب للحصول على الجنسية.
 

حالات سحب الجنسية التركية

يمكن سحب الجنسية التركية من الشخص الذي: 

  •  حُكم عليه بالسجن لمدة خمس سنوات أو أكثر بسبب جريمة ضد أمن الدولة أو العضوية في منظمة إرهابية مسلحة. 
  •  حكم عليه بالسجن لمدة ثلاث سنوات أو أكثر بسبب جريمة ضد النظام الدستوري.
  •  أدين بتهريب أسلحة أو ذخيرة إلى تركيا. 
  •  أدين بتهريب المخدرات.
  •  تزوير هويته أو صفته الجنسية.
  • إذا قام بتقديم الخدمات لصالح دولة معادية لتركيا دون إعلام السلطات.


 

مراحل الحصول على الجنسية التركية

  •  الخطوة الأولى في الحصول على الجنسية التركية هي الحصول على تصريح الإقامة في تركيا حيث يمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة في القنصلية التركية في بلد إقامتك.
  •  ستطلب منك القنصلية تقديم العديد من المستندات، بما في ذلك جواز السفر وشهادة الميلاد وإثبات الدخل.  
  •  بعد حصولك على تصريح الإقامة، يمكنك التقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية وللقيام بذلك، ستحتاج إلى تقديم عدد من المستندات إلى وزارة الداخلية التركية، بما في ذلك تصريح الإقامة وشهادة الميلاد وشهادة الزواج (إن أمكن) وسجل الخدمة العسكرية (إن أمكن). 

 

 الجنسية التركية عبر البوابة الإلكترونية

تم تقديم البوابة الإلكترونية لطلب الجنسية التركية في سبتمبر 2018 من قبل المديرية العامة لإدارة الهجرة ويتوفر نظام التقديم عبر الإنترنت باللغتين التركية والإنجليزية، ومن أجل التقدم للحصول على الجنسية التركية من خلال البوابة الإلكترونية، ستحتاج إلى الحصول على إقامة إلكترونية سارية ويمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة إلكترونية من خلال الموقع الإلكتروني للمديرية العامة لإدارة الهجرة.
 

أهمية العيش والإقامة في تركيا

تركيا من أجمل دول العالم ولديها الكثير لتقدمه لمواطنيها، بما في ذلك مستوى معيشة مرتفع، ورعاية صحية جيدة، وتعليم ممتاز كما تتمتع تركيا أيضًا بثقافة وتاريخ ثريين وهناك العديد من الآثار والمواقع القديمة التي يمكن زيارتها، بالإضافة إلى المدن الحديثة ذات الطابع العالمي.

 اسطنبول هي واحدة من الوجهات السياحية الأكثر شعبية في العالم حيث تعمل الحكومة التركية جاهدة لتحسين البنية التحتية للبلاد في السنوات الأخيرة وهذا جعله مكانًا أكثر جاذبية للعيش فيه. وللعيش في تركيا العديد من الفوائد، ولكن من المهم أن تتذكر أنه ليس للجميع فإذا كنت تفكر في الانتقال إلى تركيا، فتأكد من إجراء البحث والتحدث إلى الأشخاص الذين قاموا بالفعل بهذه الخطوة.
 

دوافع أخرى للتقديم على الجنسية التركية

هناك مزايا ومقومات أخرى تشجع الأجانب من أجل التقديم للحصول على الجنسية التركية إضافة إلى ما تم ذكره ومن أهمها:

1 – الاقتصاد التركي

 شهدت تركيا نموًا اقتصاديًا كبيرًا فقد تضاعف الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، وهي الآن تحتل المرتبة السابعة عشرة بين أكبر الاقتصادات في العالم وأدى هذا النمو إلى رفع مستوى المعيشة للعديد من الأتراك.

 أصبحت تركيا أيضًا وجهة رئيسية للاستثمار الأجنبي. في عام 2018، تلقت تركيا 22.6 مليار دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر، مما يجعلها تاسع أكبر متلقي للاستثمار الأجنبي المباشر في العالم وعملت الحكومة التركية بنشاط على التودد إلى المستثمرين الأجانب في السنوات الأخيرة، حيث قدمت عددًا من الحوافز، مثل الإعفاءات الضريبية وعمليات المواطنة السريعة وقد آتت هذه الجهود ثمارها، مع قيام عدد من الشركات البارزة بالاستثمار في تركيا.

 

2 – الاستقرار السياسي

استقرارها السياسي وعلاقاتها القوية مع القوى العالمية الكبرى تجعلها وجهة جذابة للمستثمرين الأجانب ولا سيما مع دول الاتحاد الأوروبي ومؤخراً وقعت العديد من الاتفاقيات مع أهم الدول العربية.

 

3 – البنية التحتية المتطورة

البنية التحتية في تركيا ذات مستوى عالمي وتوفر للمقيمين الوصول إلى أحدث التقنيات والاتصالات والمواصلات كما يتم تحسين البنية التحتية للبلاد باستمرار، مما يجعلها واحدة من أكثر الأماكن جاذبية للعيش في العالم.

 

4 – مكانة صناعية مهمة

تتمتع بقاعدة تصنيعية قوية جعلتها واحدة من أكبر المصدرين في العالم فالموقع الاستراتيجي للبلاد على مفترق الطرق بين أوروبا وآسيا يجعلها نقطة عبور مهمة للتجارة العالمية وتعد تركيا أيضًا وجهة سياحية رئيسية، حيث تجذب أكثر من 40 مليون زائر كل عام.
 

عيوب الحصول على الجنسية التركية

هناك بعض العيوب الرئيسية للحصول على الجنسية التركية، أولاً هو أن معالجة طلبك والحصول على الجنسية قد يستغرق وقتًا طويلاً وعيب آخر محتمل هو أن متطلبات الحصول على الجنسية التركية يمكن أن تكون صارمة للغاية، وقد لا تفي بها فعلى سبيل المثال، قد تحتاج إلى العيش في تركيا لعدد معين من السنوات، أو أن تكون لديك روابط عائلية بالدولة.
 

ASITANA Real Estate  

هي شركة عقارية تعمل في اسطنبول، وهي واحدة من الشركات الرائدة في قطاع العقارات في تركيا كما تقدم ASITANA Real Estate مجموعة واسعة من الخدمات لعملائها، بما في ذلك إدارة الممتلكات والاستشارات الاستثمارية وإدارة البناء وتمتلك الشركة فريقًا من المهنيين ذوي الخبرة الذين يكرسون جهودهم لتقديم أفضل خدمة ممكنة لعملائهم. وتلتزم شركة ASITANA Real Estate بتزويد عملائها بأعلى جودة ممكنة من الخدمات.  ونسبة رضا العملاء عن الشركة مرتفعة جداً كما لدينا شبكة واسعة من العملاء الراضين الذين استثمروا في العقارات من خلال الشركة.


مقالات ذات صلة :
عقارات اسطنبول.. للباحثين عن التميز
الدليل الشامل حول الجنسية التركية عبر الاستثمار
خطوات شراء عقار في اسطنبول 2022
تكاليف شراء عقار في تركيا
أنواع جواز السفر التركي
شقق للبيع في اسطنبول على البحر
شروط الحصول على الجنسية التركية
فلل للبيع في اسطنبول الجانب الأوروبي
آخر أخبار أسعار الشقق في إسطنبول
شروط الحصول على الإقامة الدائمة في تركيا
فلل للبيع في تركيا
عقارات للبيع في إسطنبول مناسبة للجنسية التركية
الاستثمار العقاري في تركيا بوصلتك للنجاح
ميزات البحث عن شقق للبيع في اسطنبول بالتقسيط
طرق الحصول على الجنسية التركية 2022
#أستانا_العقارية    #عقارات_إسطنبول   #عقارات_تركيا
#الجنسية_التركية   #الاستثمار_العقاري

الحصول على الجنسية التركية
الاستثمار العقاري في تركيا
مزايا الجنسية التركية

استشارات عقارية فورية

+905078777775

اشترك في نشرتنا الإخبارية

تعرف على المزيد حول أحدث العروض العقارية

جميع الحقوق محفوظة لشركة Asitana Real Estate © 2021